إزالة ما يشغل المصلي أثناء الصلاة
1- أن لا يصلي في ثوب به نقوش أو كتابات أو ألوان فاقعة أو تصاوير تشغل المصلي
فعن عائشة (رض) قالت : قام النبي ان يصلي في خميصه ذات أعلام وهي كساء مخطط
ومربع ، فنظر إلى علمها فلما قضي صلاته قال : ( اذهبوا بهذه الخميصه إلى
أبي جهم بن حذيفه وأتونب بأنبجانيه وهي كساء فيه ليس فيه تخطيط ولا تطريز
ولا أعلام ، فإنها الهتني أنفا فى صلاتي ) ... رواه مسلم
2- أن لا يصلى بحضرة طعام
قال رسول الله (ص) ( لا صلاة بحضرة طعام ) ... رواه مسلم
3- أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب ( أي حابس للغائط وحابس للبول )
قال رسول الله (ص) ( لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الاخبثان) ... رواه مسلم
4- أن لا يصلي وهو غالب عليه النعاس
قال رسول الله (ص) ( إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول ) ... رواه مسلم
5- أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم
قال رسول الله (ص) ( لا تصلوا خلف النائم أو المتحدث ) ... رواه البخاري
لأن هذا يشغل المصلي من أحاديث أو صوت شخير النائم
6- عدم التشويش بالقراءة على الآخرين
قال رسول الله (ص) ( إن كلكم مناج ربه ، فلا يؤذن بعضكم بعضا ولا يرفع
بعضكم على بعض في القراءة ) أو قال ( أو في الصلاة ) ... رواه أبو داوود
7- ترك الالتفاف في الصلاة
قال رسول الله (ص) ( لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته
مالم يلتفت ، فإذا التفت انصرف عنه ) وقد سئل الرسول الله (ص) عن الالتفات
في الصلاة فقال: ( اختلاس يختلسه الشيكان من صلاة العبد ) ... رواه
البخاري
8- عدم رفع البصر في السماء
قال رسول الله (ص) ( إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره في السماء ) ... رواه احمد
أيضا قال رسول الله (ص) ( لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم ) ... رواه البخاري
9- أن لا يبصق أمامه في الصلاة
قال رسول الله (ص) ( إذا كان أحدكم يصلى فلا يبصق قبل وجهه فإن الله قبل وجهه إذا صلى ) ... رواه البخاري
10- مجاهدة التثاؤب في الصلاة
قال رسول الله (ص) ( إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل ) ... رواه مسلم
11- عدم الاختصار في الصلاة
عن آبى هريرة (رض ) قال ( نهي رسول الله (ص) عن الاختصار في الصلاة ) والاختصار هو أن يضع يديه على خصره
12- ترك السدل في الصلاة
( نهي الرسول الله (ص) عن السدل في الصلاة أو يغطي الرجل فاه ) .. رواه أبو داوود
13- ترك التشبه بالبهائم
نهي رسول الله (ص) عن التشبه بثلاث : عن نقر الغراب ، وافتراش السبع ، وان
يوكن الرجل كإبطان البعير ( يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به
لا يغيره لأن البعير لا تغير مناخه فيوطنه )