شبكة ومنتديات عراقيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه
 

مسلسل وادي الذئاب الجزء السادس حصريا


 

 ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سامي المشكور
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
سامي المشكور


عدد المساهمات : 1677
تاريخ التسجيل : 25/07/2011

ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي Empty
مُساهمةموضوع: ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي   ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 5:31 pm

لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي لتحسرتم عليها

يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ) عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قال لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات



فتعال نبحر حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد

للمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله.

1- فمنها : حرمان العلم , فإن العلم نور يقذفه الله في القلب, والمعصية
تطفيء ذلك النور. ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما
رأى من وفور فطنته, وتوقد ذكائه, وكمال فهمه, فقال : إني أرى الله قد ألقى
على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية.

2- ومنها حرمان الرزق: وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر, فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي.

3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله, لا توازنها ولا
تقارنها لذة أصلاً, ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تَفِ بتلك الوحشة,
وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة فدعها إذا شئت واستأنسِ. وليس على
القلب أمَرُّ من وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان.

4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس, ولاسيما أهل الخير منهم, فإنه
يجد وحشة بينه وبينهم, وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم,
وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم, وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب
الرحمن, وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم, فتقع بينه وبين إمرأته وولده
وأقاربه, وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشا من نفسه, وقال بعض السلف إني لأعصي
الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي.




5- ومنها تعسير أموره عليه؛ فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه, أو
متعسراً عليه؛ وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا, فمن عَطَّلَ
التقوى جعل الله له من أمره عسرا. ويالله العجب! كيف يجد العبد أبواب الخير
والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ.

6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة: يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل
البهيم, إذا ادلهم, فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره, فإن
الطاعة نور والمعصية ظلمة, وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته, حتى يقع في
البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر, كأعمى أخرج في ظلمة الليل
يمشي وحده.

7- ومنها ان المعاصي
توهن القلب والبدن: أما وهنها للقلب فأمر ظاهر, بل لا تزال توهنه حتى تزيل
حياته بالكلية, وأما وهنها للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه, وكلما قوى قلبه
قوى بدنه, وأما الفاجر فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة
فتخونه قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه. وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف
خانتهم, أحوج ما كانوا إليها, وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم.




8- ومنها: حرمان الطاعة؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد عن طاعة تكون
بَدَلَه, ويقطع طريق طاعة أخرى, فينقطع عليه بالذنب طريق ثالثة, ثم رابعة
وهلم جرا.

9- ومنها: أن المعاصي
تقصر العمر وتمحق بركته ولابد, فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر
العمر. وقد اختلف الناس في هذا الموضع: فقالت طائفة: نقصان عمر العاصي هو
ذهاب بركة عمره ومحقها عليه. وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي. وقالت طائفة:
بل ينقص حقيقة , كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق
أسبابا كثيرة تكثره وتزيده, وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده. قالوا
ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب - فالأرزاق والآجال والسعادة
والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل
فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها. وقالت طائفة
أخرى: تأثير المعاصي
في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة, وهي حياة القلب. ولهذا جعل
الله سبحانه الكافر ميتا غير حي, كما قال تعالى (أمواتٌ غيرُ أحياء) النحل
12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته, فليس عمره إلا
أوقات حياته بالله, فتلك ساعات عمره, فالبر والتقوى والطاعة تزيد في هذه
الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها. يوم يقول (يا لَيْتَنِي
قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) الفجر 24 –.


10- منها أن المعاصي
تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا؛ حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج
منها, كما قال بعض السلف: أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها, وأن من ثواب
الحسنة الحسنة بعدها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraqeon.mam9.com
kamel48
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي   ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 9:27 pm

مشكور على موصوع جميل وعلى جهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الصحابه
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي   ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 9:29 pm

بارك الله بجهودك للمنتدى
واصل تألقك واإبداعك
وجزآك الله كل خير ع المعلومات المفيده
والمواضيع الرائعه منك دومآ cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارزاقنا تقل بركتها بسبب المعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكثر من 17 طريقة للابتعاد عن المعاصي...
» بسبب أحداث التحرير.. إلغاء تكريم ''عبد المغنى'' و''شيرى''
» كريستيانو رونالدو يخسر 4 ملايين يورو بسبب "البلوط"
» كارانكا يخشى المعاناة أمام دينامو بسبب قوته وجمهوره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات عراقيون :: الاقسام الدينيه :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع المشاركات تعبر عن وجهة نظر صاحبها وليس وجهة نظر الاداره