فتوى
ماصحة الحديث المذكور
(( يا ابن آدم ! لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقياً ، وسلطاني لا ينفد أبداً
يا ابن آدم ! لا تخش من ضيق الرزق وخزائني ملآنة ، وخزائني لا تنفد أبداً
يا ابن آدم ! لا تطلب غيري وأنا لك ؛ فإن طلبتني وجدتني ، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله
يا ابن آدم !
خلقتك للعبادة فلا
تلعب ، وقسمت لك رزقك فلا تتعب ؛ فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت
عندي محموداً ، وإن لم ترض بما قسمته لك : فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك
الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية ، ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته
لك ، وكنت عندي مذموماً
يا ابن آدم ! خلقت السماوات السبع والأراضي السبع ولم أعي بخلقهن ؛ أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب ؟
يا ابن آدم ! إنه لم أنس من عصاني ؛ فكيف من أطاعني ، وأنا رب رحيم ، وعلى كل شيء قدير ؟
يا ابن آدم ! لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد ( !! )
يا ابن آدم ! أنا لك محب ؛ فبحقي عليك كن لي محباً ( !!! ) ))
هذا الحديث
حديث موضوع لا أصل له فهذا الحديث الموضوع لا أصل له في شيء من كتب السنة
المعتمدة ؛ بل لا ليس له ذكر حتى في الكتب المصنفة لكشف الأحاديث الموضوعة !
.
و قال عنه الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- :-
حديث موضوع مكذوب ...
يا شيخنا الفاضل عندي استفسار عن
حديث قدسي
ما مدى صحة هذا الحديث و هل من المكن ذكر المرجع إذا وجد؟
(يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان ما دام سلطاني موجود وسلطاني وملكي لا
يزول,لا تخف من فوات الرزق ما دامت خزائني مملوءة لا تنفذ وخلقت الاشياء
كلها من اجلك وخاقتك من اجلي فسر في طاعتي يطعك كل شىء,لي عليك فريضة ولك
غلي رزق فان لم تخالفني في فريضتي لم اخالفك في رزقك,وان رضيت بما قسمت لك
ارحت قلبك وان لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لاسلطن عليك الدنيا تركض
فيها كركض الوحوش في البرية ولا ينالك منها الا ما قسمته لك وكنت عندي
مذموما)
بارك الله في علمكم يا شيخنا الفاضل
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يصح
بل عليه علامات الوضع
الشيخ عبد الرحمن السحيم
منقول للتنبيه