موضوع: الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم الخميس ديسمبر 01, 2011 12:44 am
( الطفل ينمو عقلياً كما ينمو جسمياً إذا ما قُدم له الغذاء العقلي المناسب مع استعداداته وقدراته ) - منتسوري -
بدأت فكرة دور الحضانة في الأربعينات خلال الحرب العالمية الثانية ، حينما كان الآباء والأمهات مضطرون لترك أولادهم في المنزل ، والعمل في إدارات الجيش المختلفة ، وكان وجود هؤلاء الأطفال في هذه الدور ليس إلا وقتاً للعب ، والتسلية حتى يتسلمهم ذويهم بعد ذلك . ثم أدخلت بعد ذلك مهارات أخرى كالقراءة والرياضيات واللغات ، وذلك للحاق بالتقدم الروسي الذي اهتم بالطفل ، وكان سَبّاقاً إلى إدخال هذه المعارف ضمن برامج الأطفال صغار السن في مدارسه .
ولكن في الستينات أجمع العلماء على القول بأن 50 % من ذكاء الطفل لاينمو قبل سن الرابعة أو بعدها بقليل .
وفي القرن العشرين معظم الأخصائيين النفسيين المتخصصين في موضوع التعليم المبكر لا ينصحون ببداية التعليم الرسمي قبل سن الثالثة أو الرابعة ، حتى لو أبدى الطفل استعداداً وقدرة على ذلك . وأنه بعد التجارب لاحظوا أنه بالرغم من أن الأطفال لديهم مهارات معقدة ، فإنه لا يعني أن نجعل القراءة والكتابة والحساب من ضمن برامجهم التعليمية ، لأن ذلك يحولهم لأطفال يحرقهم العلم ولا يتقدم بقدراتهم ومواهبهم . ودلت التجارب الميدانية العلمية إلى أن التعليم المبكر جداً يضر بالطفل بالفعل بدنياً ونفسياً ، حتى لو كان قياس ذكائه فوق المتوسط ، بل العكس كلما زاد مستوى ذكائه كلما تعاظم الخطر عليه . وهم يرون أن الاستيعاب والفهم وليس الحفظ والتلقين ، هي الطريقة المثلى لإيصال المعلومات إلى عقول صغار الرابعة . كما أنه ليس هناك ما يؤكد أن طفل الثالثة أو الرابعة الذي يستطيع قراءة أو كتابة بعض الحروف الهجائية يصبح أذكى من أقرانه عند دراسته الابتدائية ، كما أنه ليس ثمة دليل يؤكد أن الأطفال في هذه السن المبكرة أكثر قابلية للتعليم ، إنهم قد يستطيعون التقليد أو الحفظ ولكنهم لا يستطيعون فهم المعلومة وهضمها والاستفادة منها .
إذاً... التعليم في مراحل الطفولة المبكرة يكون بتفهم حاجات الطفل وكيفية تلبيتها ، وتفهم مشاكله وكيفية التغلب عليها ، ومساعدته على اكتشاف مواهبه وقدراته ، وعدم إجباره على حفظ معلومة ، أو تأنيبه إذا أخفق في كتابة حرف أو فشل في إتمام عملية حسابية ، لأن العلاقة المتبادلة بين البصر والسمع والحواس الأخرى لا تنمو على عجل ... بل تأخذ وقتها في النمو خلال مراحل الطفل المبكرة 3 – 6 سنوات ... لذا يتم التدرج في إعطاء تلك المعلومات والمعارف حسب مرحلته العمرية ، ولا نقدم له شيئاً يفوق مستواه ، ولا نضغط عليه لإتمام تلك المهارات بالصورة التي نريدها ، فذلك يشعره بالعجز والفشل في تأدية ماهو مطلوب منه مما ينعكس على شخصيته ، ويجعلنا نربي شخصاً عديم الثقة بنفسه بقصد منا أو بغير قصد .
الدانة عضو نشيط
عدد المساهمات : 171 تاريخ التسجيل : 10/11/2011
موضوع: رد: الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم الخميس ديسمبر 01, 2011 11:13 pm
موضوع بمنتهى الروعـة إختيار أكثر من رائع
فيروزا عضو نشيط
عدد المساهمات : 165 تاريخ التسجيل : 09/11/2011
موضوع: رد: الادراك المبكر للاطفال ظلم ام علم الجمعة ديسمبر 02, 2011 12:39 pm